Home English اتصلوا بنا سجل الزوار

الدعوة الرهبانية

رهبنة الوردية المقدسة

 

 

الأم المؤسسة ماري الفونسين

 

الظهورات السعيدة

 

حظيت الأم ألفونسين بنعم كثيرة من الرب وظهورات سعيدة من أمه المباركة.

الظُّهُورُ الأَوَّلُ: كان عند الساعة التاسعة من صباح اليوم السادس من شهر كانون الثاني عام 1874 وفيه عيد الغطاس. كانت الأخت ألفونسين تصلي السبحة الوردية في مكان مزدان بأبهج زينة لعيد ميلاد الرب في المدرسة الرعوية ببيت لحم، عند البيت الخامس من أسرار الحزن وفيه ذكر موت المسيح على الصليب. عند ذلك تركزت أفكارها على العذراء أم الأوجاع. فتجلى لها بغتة نور بهي ساطع لا يمكن وصفه. وفي وسط النور ظهرت السيدة العذراء باسطة يديها منتصبة وسط غمام منير. وكانت أكثر من النور نوراً. وشاهدت بين يديها سبحة تتدلى من بين يديها المبسوطتين وتتدلى حتى أطراف ثوبها. ويتدلى من السبحة صليب. وكانت خرزات السبحة التي تفصل بين حبات المسبحة تلمع كالنجوم في ليالي الصيف الجميلة. وعلى هامتها تاج مرصع  بخمسة عشر  نجمة وتحت قدميها سبعة كواكب تتلألأ في الغمام المحيط, وقد شاهدت هذه المناظر في وقت واحد. تقول الأخت ألفونسين في مشاعرها وما أحست به من الشغف والحب مما يتعذر شرحه. وأخذت تسكب الدموع الغزيرة. وانفتحت يداها لمعانقة العذراء. بينما تزداد العذراء ألقاً ونوراً وكأنها تريد أن تدنو منها. وحتى تلك اللحظات كانت الأخت ألفونسين مدركة ما تشاهد أمامها. لكنها عندما همت بالاقتراب من العذراء غشي عليها. وكأن الرؤيا سلبتها حواسها. فلم تعد تعي شيئاً وقالت: " ما عرفته في هذا الاختطاف السعيد الممتع من الساعة التاسعة حتى الساعة الواحدة بعد الظهر عندما تركتها وهي في حالة هدوء وسلام وتعزية روحية فائقة الوصف ".

ولما استعادت الأخت ألفونسين وعيها شعرت أنها خلقت خلقاً جديداً. ومنذ ذلك اليوم طرأ على حياتها تغيير ملموس. وأخذت تمارس الزهد والتقشف وإنكار الذات.

لقد  كانت النعمة هي التي سمت بها إلى  هذا  المستوى الرفيع من الكمال. فلم تجد من لذة في هذه الحياة إلا بممارسة التضحية وأصبحت كما تقول هي عن نفسها: " مجردة من كل عاطفة أرضية ومن كل ما يؤول إلى الزوال ". وصارت تحسب العزلة فردوساً لذيذاً وقد أفاضت عليها العذراء الفضائل، وأحرزت هذه الجودة كلها كرماً من " فضل العذراء الوالدي ".


الظُّهُورُ الثَّانِي: تسنى للأخت ألفونسين أن تشاهد العذراء ثانية ولكن بشكل خاطف. ففي الأول من أيار وبينما كانت في طريقها إلى مغارة الحليب والسبحة في يدها، سمعت من فوقها هاتفاً يردد معها بصوت عذب: (( السلام عليك با مريم )). فرفعت نظرها إلى أعلى وإذا بها تشاهد العذراء مرتين متتاليتين. ولما انتهت إلى مدخل المزار أبصرتها مرة ثالثة، حيث قدر لها أن تتأملها مدة أطول، فما لبثت العذراء أن غابت.

الظُّهُورُ الثَّالِثُ: كان مساء عيد الغطاس  1875 بينما كانت في نفس مكان الظهور الأول تصلي وتتأمل محاسن العذراء، وتطلب منها أن تعطيها النعمة الفعالة لتقتدي بها في ما تبقى لها من حياتها، وتزينها بالفضائل. فلما انتهت من تأملاتها تغيرالمشهد. فبمقدور التواضع والوداعة استمالة ملكة السماء وكسب عطفها. وإذ كانت تتجاذبها مثل هذه الخواطر والعواطف شعرت أن أفكارها تتجمع تجمعاً غريباً أبصرت نوراً عظيماً بهياً جميلاً يبهج النظر. وظهرت لها العذراء في وسط هذا النور حاملة مسبحة الوردية، وبجمال أبهى وأكمل مما رأت سابقاً. وطرأ على المشهد التقليدي شيىء جديد. وكأن العذراء تنوي الكشف عن مقاصدها تدريجياً لا دفعة واحدة.
وشاهدت صفين من البنات إلى يمينها وإلى يسارها، وهيئتهن كهيئتها، وثيابهن كثيابها. ولمحت حروفاً منيرة مكتوبة في ذلك النور: " بتولات الوردية. رهبانية الوردية ". وفي هذه المرة ستطلع الرائية " الأخت ألفونسين " على المهمة المعهودة بها إليها. فبينما كانت تتأمل المشهد الماثل أمامها، قررت البتول أن تتكلم لا كأهل الأرض، بل كما يخاطب أهل السماء. فيكون للكلمات رنين في القلب لا في الأذن. إذ ذاك سمعت صوت العذراء في قلبها وهي تقول: " أريد أن تبدأي رهبانية الوردية".

وكان من شأن هذا الطلب أن يلقي الذعر في الراهبة لما يقتضيه من جرأة وإقدام, لذا ارتأت العذراء أن تقوي عزيمتها. فرمقتها بنظرة حنان ملأتها غبطة وسروراً. وكانت تنظر إليها نظرة عطوفة أفعمتها لذة وعذوبة، وأسالت الدموع من مقلتيها. ثم غابت العذراء وقد تركتها بعد أن بعثت في قلبها تعزيات عذبة سماوية ومهمة كبيرة وجديدة محاطة بالمشقة و العناء. ولكن الأخت ألفونسين قد فهمت مما حدث لهـا أن ما هو مستحيل لدى الناس  ممكن عند الله. وبقيت هذه الآيـة الإنجيلية ترن في أذنيها زمناً طويلاً. وأثبتت العذراء صحتها مرارا وتكراراً من خلال زياراتها المتعددة. وفي كل مرة كانت تمنح الراهبة مزيداً من القوة والتأييد وتحرضها على الصلاة.ب

الظُّهُورُ الرَّابِعُ: بعد أن بينت سيدة الوردية مقصدها بوضوح وجلاء أخذت تستعجل عملية التنفيذ وتشحذ همة بعض الأشخاص لتقديم العون والمساعدة.

فبعد الظهور الأخير بثلاثة أيام أقبلت إحدى طالبات الأخت ألفونسين تهمس في أذنهـا أمرا يتعلق بالمهمة الجديدة.

فأدركت أن غيرها قد اطلع على مشروع السماء. فذهلت وأطلعت مرشدها بهذا الأمر مما سمعت من هذه الطالبة. وآثرت أن تتريث. فأجابت الفتاة: " يجب أن نصلي إلى أمنا مريم البتول كي نعرف إرادة الله ". وتضاعفت دهشتها عندما علمت في الأيام التالية أن عددا من بنات مريم يصلين ويكثرن من أفعال الإماتة الجسدية كالصوم والتضحيات وأعمال المحبة للحصول على نعمة تأسيس هذه الجمعية الرهبانية.

فسرت الأخت ألفونسين بكل ما رأت  وفاض قلبها حمداً وعرفان جميل للرب والسيدة العذراء لهذا السيل المتدفق من النعم. ولكنها عادت إلى الانتظار فعسى أن يحدث على الساحة أمر جديد.

ومرة أخرى أخذت العذراء بزمام المبادرة وأوحت إلى الراهبة حلما نبوياً يرسم معالم المستقبل، بوضوح أكثر: رأت في الحلم العذراء تحيط بها بنات عديدات متشحات بثاب بيضاء وزرقاء. غير أنهن في هذه المرة كن متسربلات بثوب من نور. ثم تقول الأم ألفونسين: " قبضت العذراء على يدي بشدة ".

وقالت: " أريد أن تؤسسي رهبانية الوردية. أما فهمت بعد "؟ فأجابت الأخت ألفونسين: "إني مستعدة لكل تعب تقتضيه الرهبانية ". فأجابتها العذراء: " إتكلي على رحمتي . ولا تخافي. وأنا أعينك ". " ثم أمسكت بيدي وعلقت في عنقي الوردية التي كانت بيدها ".
 




 

العودة الى صفحة الطوباوية ماري الفونسين