اضفنا للمفضلة

اتصلوا بنا

الرئيسية

 

"جَسَدي طَعامٌ حَقّ وَدمي شَرابٌ حَق"

 



"جَسَدي طَعامٌ حَقّ وَدمي شَرابٌ حَق"

إنجيل القدّيس يوحنّا .58-51:6

في ذلِكَ الزمان: قالَ يسوعُ لجموعِ اليهود: "أَنا الخبزُ الحَيُّ الَّذي نَزَلَ مِنَ السَّماء، مَن يَأكُلْ مِن هذا الخُبز، يَحيَ لِلأَبَد. والخُبزُ الَّذي أُعْطيه أَنا، هوَ جَسَدي أَبذِلُه لِيَحيا العالَم".
فخاصَمَ اليَهودُ بَعضُهم بَعضًا وقالوا: "كَيفَ يَستَطيعُ هذا أَن يُعطِيَنا جسدَه لِنأكُلَه?"
فقالَ لَهم يسوع: "الحَقَّ الحَقَّ أَقولُ لَكم: إِذا لم تَأكُلوا جَسدَ ابنِ الإِنسانِ وتَشرَبوا دَمَه فلَن تَكونَ فيكُمُ الحَياة.
مَن أَكل جَسَدي وشرِبَ دَمي فلَه الحَياةُ الأَبدِيَّة وأَنا أُقيمُه في اليَومِ الأَخير.
لأَنَّ جَسَدي طَعامٌ حَقّ وَدمي شَرابٌ حَقّ
مَن أَكَلَ جَسدي وشَرِبَ دَمي ثَبَتَ فِيَّ وثَبَتُّ فيه.
وكما أَنَّ الآبَ الحَيَّ أَرسَلَني وأَنِّي أَحْيا بِالآب فكَذلِكَ الَّذي يأكُلُني سيَحْيا بي.
هُوَذا الخُبزُ الَّذي نَزَلَ مِن السَّماء غَيرُ الَّذي أَكلَهُ آباؤُكُم ثُمَّ ماتوا. مَن يأكُلْ هذا الخُبْز يَحيَ لِلأَبَد".


"جَسَدي طَعامٌ حَقّ وَدمي شَرابٌ حَق"

"هذا هو جَسدي يُبذَلُ مِن أَجلِكُم... هذِه الكَأسُ هي العَهدُ الجَديدُ بِدمي الَّذي يُراقُ مِن أَجْلِكم" (لو 22: 19+20)... ما الّذي يحدث؟ كيف يستطيع الرّب يسوع أن يعطي جسده ودمه؟ عندما حوّل الرّب الخبز إلى جسده والخمر إلى دمه، استبق بذلك موته وقبله في عمق ذاته وحوّله إلى فعل حبّ. إنّ فعل الصّلب -الّذي هو من الخارج عنفٌ شرسٌ- قد أصبح فعل حبٍّ داخليٍّ يعطي ذاته بالكامل. هذا هو التحوّل الحقيقيّ الّذي حصل في العليّة والّذي هدف إلى تطبيق سيرٍ من التحوّلات الّذي له العبارة النهائيّة: تحوّل العالم إلى أن يصبح الله كلًّا في الكلّ (راجع 1كور 15: 28).

بطريقة أو بأخرى، ينتظر جميع البشر على الدّوام حدوث تغيّرٍ ما في قلوبهم، وتحوّلٍ آخر في العالم. ما يحدث الآن هو الفعل الرئيسيّ للتحوّل الّذي هو وحده يستطيع أن يجدّد العالم حقًّا: العنف يتحوّل إلى حبّ وبهذه الطريقة يتحوّل الموت إلى حياة. لأنّ هذا الفعل يغيّر الموت إلى حبّ، أصبح الموت بهذه الطريقة متجاوزًا في عمق ذاته، لقد أصبحت القيامة حاضرة فيه. لقد جُرِح الموت، إذا صحّ التعبير، في صميمه بالذّات، إذ لم يعد له الكلمة الأخيرة...

هذا التحوّل الأوّل والأساسيّ من العنف إلى الحبّ، ومن الموت إلى الحياة، يجرّ في أثره التحوّلات الأخرى. الخبز والخمر يصبحان جسده ودمه. مع ذلك، لا يجب على التحوّل أن يتوقّف هنا، عليه بالأحرى أن يبدأ من هنا بأكمله. جسد ودم الرّب يسوع المسيح الَّذين أُعطيا لنا لكي، نحن بذاتنا، نتحوّل بدورنا. علينا نحن أيضًا أن نصبح جسد الرّب يسوع المسيح، مرتبطين بنفس الدمّ معه. نأكل جميعنا الخبز الواحد، وهذا يعني أن نصبح فيما بيننا واحدًا. لقد قيل لنا أنّ العبادة تتحوّل إلى وحدة. لم يعد الله وحده في وجهنا، كـ "آخر". هو في داخلنا، ونحن فيه. تدخل فينا ديناميكيّته ومن خلالنا تريد أن تنتشر للآخرين وتمتدّ للعام بأكمله لكي يصبح حبّه حقًّا القياس المسيطر على العالم.