سجل الزوار

 اضفنا للمفضلة

اتصلوا بنا

الرئيسية

 

"وَأَعلِنوا في ٱلطَّريقِ أَن قَدِ ٱقتَرَبَ مَلَكوتُ ٱلسَّمَوات"  القدّيس أوغسطينُس (354 - 430)

 

يا إخوتي، سمعت اليوم أحدهم يتمتم متذمّرًا ضدّ الله قائلاً: "يا ربّ، كم هي قاسية هذه الأوقات؛ يا لها من حقبة عصيبة أمرّ بها!"... يا أيُّها الإنسان الذي لا يتعلّم، ألست أقسى بآلاف المرّات من هذه الأزمنة التي نعيشها؟ أنت الذي يلهث خلف الرّفاه والغرور، أنت من لا يعرف جشعه معنى الارتواء، أنت من يسيء استعمال رغباته... إنّك سوف لن تحصل على أيّ شيء!

فلنشفَ أيّها الإخوة ولنصلح أنفسنا! فالربّ آتٍ. نحن نسخر منه لأنّه لم يظهر بعد ولكنّه لن يتأخّر في المجيء، وعندها لن يكون الوقت مناسبًا للسخرية. لنصلح أنفسنا أيّها الإخوة! سيأتي علينا زمن أفضل ولكنّه لن يكون كذلك بالنسبة إلى من يعيشون في السوء. العالم يشيخ ويتداعى، أتعتقدون بأنّنا سنجدّد شبابنا؟ ما الذي نأمله إذًا؟ يا إخوتي، دعونا لا نأمل عيش أيّ أزمنة سوى تلك التي يعدنا بها الإنجيل. لن تكون هذه الأزمنة سيّئة أبدًا لأنّ الرّب يسوع المسيح آتٍ! فإن بدت الأزمنة قاسية وصعبة، فالرّب يسوع المسيح سيقدّم لنا العزاء.

يا إخوتي، على الأزمنة أن تكون قاسية، ولكن لماذا؟ كي لا نبحث عن السعادة في هذا العالم. هذا هو علاجنا: يجب أن تكون هذه الحياة أشبه بدوّامة لنتعلّق بالحياة الأخرى. كيف؟ اسمعوا... إنّ الله يرى الناس يتألّمون بيأس من شدّة رغباتهم وهمومهم الدنيويّة التي تُميت روحهم، فالربّ إذًا يأتيهم مثل طبيب حاملاً في يده العلاج