English

سجل الزوار

 اضفنا للمفضلة

اتصلوا بنا

الرئيسية

عيد عماد الربّ

 

سفر أشعيا

هذا ما يَقولُه الربُّ: "هُوَذا عَبدِيَ الَّذي أَعضُدُه مُخْتارِيَ الَّذي سُرَّت بِه نَفْسي: قد جَعَلتُ روحي علَيه فهو يُبْدي الحُكمَ لِلأُمَم
لا يَصيحُ ولايُجَلِّب ولا يُسمِعُ صَوتَه في الشَّوارِع
قَصبَةً مَرضوضَةً لا يَكسِر، وكَتّاناً مُدَخِّناً لا يُطفِئ، يُبرِزُ الحُكمَ بِحَسَبِ الحَقّ.
لايَني ولا ينكسِر إلى أن يَجعَلَ الحُكمَ في الأرض، فلِشَريعَتِه تَنتَظِرُ الأُمَم".
أَنا الرَّبَّ دَعَوتُكَ لِأَجلِ البِرّ وأَخَذتُ بِيَدِكَ وحَفِظتُكَ وجَعَلتُكَ عَهدًا لِلشَّعبِ ونورًا لِلأُمَم
لِكَي تَفتَحَ العُيونَ العَمْياء وتُخرِجَ الأَسيرَ مِنَ السِّجْن والجالِسينَ في الظُّلمَةِ مِن بَيتِ الحَبْس".

سفر المزامير

يا أَبناءَ ٱللهِ، قَدِّموا لِلمَولى
قَدِّموا لِلمَولى مَجدَ ٱسمِهِ
وَٱعبُدوا ٱلمَولى في بَهاءِ قَداسَتِهِ
صَوتُ ٱلرَّبِّ عَلى ٱلمِياه

ٱلمَولى عَلى ٱلمِياهِ ٱلغَزيرَة
صَوتُ ٱلرَّبِّ يُدَوّي جَلالا
وَإِنَّ إِلَهَ ٱلمَجدِ أَرعَد
في هَيكَلِهِ يَصرُخون: «لَهُ ٱلمَجد!»

إِعتَلى ٱلمَولى مَتنَ ٱلطّوفان
وَٱستَوى ٱلرَّبُّ مَلِكًا مَدى ٱلأَزمان

سفر أعمال الرسل


في تلك الأيام: شَرَعَ بُطرُسُ يَقول: "تَيَقَّنْتُ حَقًّا أَنَّ اللهَ لا يُراعي ظاهِرَ النَّاس؛
فمَنِ اتَّقاه مِن أَيَّةِ أُمَّةٍ كانت وعَمِلَ البِرَّ كانَ عِندَه مَرضِيًّا.
والكَلِمَةُ الَّذي أَرسَلَه إِلى بني إِسرائيل، مُبَشِّرًا بالسَّلامِ عن يَدِ يسوعَ المَسيح، إِنَّما هُو رَبُّ النَّاسِ أَجمَعين.
"أَنتُم تَعلَمونَ الأَمرَ الَّذي جرى في اليَهودِيَّةِ كُلِّها، وكانَ بَدؤُه في الجَليل، بَعدَ المَعمودِيَّةِ الَّتي نادى بِها يوحَنَّا،
في شأنِ يسوعَ النَّاصِرِيّ كَيفَ أَنَّ اللهَ مَسَحَه بِالرُّوحِ القُدُسِ والقُدرَة، فمَضى مِن مَكانٍ إِلى آخَر يَعمَلُ الخيرَ ويُبرِئُ جَميعَ الَّذينَ استَولى علَيهم إِبليس، لأَنَّ اللهَ كان معَه.

إنجيل القدّيس متّى

في ذلِكَ الوَقْت ظَهَرَ يسوع وقَد أَتى مِنَ الجَليلِ إِلى الأُردُنّ، قاصِدًا يُوحنَّا لِيَعتَمِدَ عن يَدِه.
فجَعلَ يُوحنَّا يُمانِعُه فيَقول: "أَنا أَحتاجُ إِلى الاِعتِمَادِ عن يَدِكَ، أَوَأَنتَ تَأتي إِليَّ؟"
فأَجابَه يسوع: "دَعْني الآنَ وما أُريد، فهكذا يَحسُنُ بِنا أَن نُتِمَّ كُلَّ بِرّ". فَتَركَه وما أَراد.
واعتَمَدَ يسوع وخَرجَ لِوَقتِه مِنَ الماء، فإِذا السَّمَواتُ قدِ انفتَحَت فرأَى رُوحَ اللهِ يَهبِطُ كأَنَّه حَمامةٌ ويَنزِلُ علَيه.
وإِذا صَوتٌ مِنَ السَّمَواتِ يقول: "هذا هُوَ ابنِيَ الحَبيبُ الَّذي عَنه رَضِيت".

----------------------------------------------------------------------------------------------------------


معمودية يسوع ومعموديتنا
 

نقرأ حرفيّاً في بشارة متّى : "ظهر يسوع ، وقد أتى من الجليل إلى الأردنّ ، قاصداً يوحنّا ليعتمد عن يده" (متّى 3 : 13). ولا عجب أن تُشير تقاليدنا الشّرقيّة إلى عيد "ظهور الرب" أوّلا لعلماء المشرق وثانياً للمعمدان باسم "الغطاس". وفي هذه المناسبة أثبتت كنيسة المشرق - مثل شقيقتها روما - القدرة على إلغاء الوثنيّة واستبدال أعيادها بالمسيحيّة ، فصار عيد "الظّهور الإلهيّ" للمسيح السيّد بديلاً أبديّاً عن عيد "ظهور الآلهة" الذي كان معشر الوثنيين يحتفي به في السّادس من يناير كانون الثّاني. عليه ، وأكثر من أيّ وقت مضى ، تعني العبرة الأولى من هذه الأعياد لا أنّ "الكنيسة وثنيّة" كما يزعم أصحاب أنصاف الحقائق وأرباع العلم - وقوم الحقد على البيعة - بل أنّ كلّ هذه الأعياد التي محت نهائيّاً كلّ آثار الشرك وتعدّد الآلهة دعوة - ولا أبلغ -  إلى الانتصار على المادّية والدنيويّة "لنعيش في هذا الدهر بصبر وعقلانيّة ـ منتظرين الرجاء السعيد وتجلّي مجد إلهنا العظيم مخلّصنا يسوع المسيح"!

الوثنيّة أو الإلحاد العمليّ - أي العيش من غير الله - آفة عصرنا حتّى عند المسيحيّين وحتّى في الشّرق ، ما خلا الأقطار التي يعاني فيها المسيحيّون العرب الأمرّين بسبب إيمانهم وهويّتهم المسيحيّة، شاهدين للمسيح الرب بألسنتهم مستشهدين بدمائهم! وكم منّا نسي أنّ آباءنا وأجدادنا بشكل عامّ أبناء شهداء وأحفاد شهداء! وما الفظائع التي نشهدها اليوم إلاّ صورة عن ماضٍ فظيع رهيب، تحمّل فيه المسيحيّون أجدادنا كلّ عذاب وذلّ ، وراحوا بمئات الآلاف ضحايا التعذيب والتنكيل والإبادة. وأتينا نحن ، "على البارد المستريح"، وتلقّينا بالوراثة إيماناً حيّاً مغموساً بالدموع والدماء ، ونسينا - والإنسان من النّسيان - وتشبّهنا أحياناً بالوثنيين والعبرانيين الذين اضطهدوا كنيسة المسيح!

لطف المسيح والمسيحيّة

لا يناسب وصف "العبد" الصّالح (وهو نفسه بطل الفصل الثالث والخمسين من نبوّة أشعيا) إلاّ سيّدنا يسوع المسيح "الوديع متواضع القلب". وهذه السّكينة الإلهيّة والهدوء السّامي والدعة الربّانيّة ميّزة يسوع النّاصري الجليل! ومن ثماره نعرفه ونعرف المسيحيّة : السلام والوئام، "حضارة المحبّة" و "ثقافة الحياة". لا يحبّ يسوع الموت لأنّ "فيه الحياة". وما تقبّل الموت إلاّ "ليكون ذبيحة عن الآثام" لا حبّاً بالموت ولا طمعاً في أيّة دنيويّات.

ونسأل المسيح الذي ظهر لعلماء المشرق، أن يُنير بنجمه على شرقنا، وخصوصاً ديار العرب والفرس - فمنها أتى علماء الفلك قاصدين المخلّص حاملين ذهباً ولباناً ومرّاً. ولا نصغي إلى فذلكات حركات أمريكية يهودية الاتّجاه تزعم أنّ النجم كان - حاشى وكلاّ - من الشيطان لأنه جعل هيرودس الكبير يقتل أطفال بيت لحم - اليهود طبعاً! ولكن البشير متّى ينقل إلينا حرفيّاً كلمات المجوس: "أين المولود ... فقد رأينا نجمه في المشرق" ، ولا يمكن أن يكون نجم المسيح من إبليس

فعلاً، يسوع هو هو "المسيح الذي إنّما هو ربّ الناس أجمعين". ولا تناقض عندما نسمع أمير الرسل بطرس يستمرّ ويقول: "يسوع الناصري: كيف أن الله مسحه بروح القدس والقدرة" (أعمال الرسل 10 : 34 وتابع): فالمسيح هو تجسّد الطبيعة الإلهيّة الكاملة الساكنة فيه والتي مسحته كإنسان "بدهن البهجة" (أيضاً عن مزمور 45 (44) : 8).

معمودية يسوع ومعموديتنا

نعلم الفرق الجوهري بين المعموديتين: من السيّد المسيح ومن يوحنا المعمدان: معمودية يوحنا التي قبلها يسوع - وإن لم يكن بحاجة إليها - كانت "فقط بالماء"، أمّا المعمودية التي أسسها يسوع فهي "بروح القدس والنار". فلا مجال للمقابلة بينهما ولا لدعوة البشر أن يعتمدوا فقط من سنّ ثلاثين وما فوق، بما أن العمّاد الذي أسّسه يسوع "ولادة جديدة، من عل، من الماء والروح" (عن يوحنا 3 : 2 وتابع)، والولادة الجديدة يجب أن تتمّ بأسرع وقت بعد القديمة.

خاتمة

أيّها المسيح، "يا من عُمّد في نهر الأردنّ، عمّدنا بروح القدس والنّار"!